الكشف عن اهمال محطة كهرباء ٢٨٠ ميجا جاهزة بعدن

كريتر سكاي/خاص:

قال الصحفي فتحي بن لزرق إن محطة الكهرباء القطرية المخصصة لمدينة عدن، والتي كان من المقرر أن تنتج 280 ميجاوات ضمن منحة مقدمة من دولة قطر، لا تزال متوقفة رغم الحاجة الملحة للطاقة في المدينة.
وأوضح بن لزرق أن المرحلة الأولى من المشروع، بقدرة 60 ميجاوات، وصلت إلى عدن وتم تشغيلها عام 2017، ضمن مشروع متكامل كان من المفترض استكماله على ثلاث مراحل بإجمالي 280 ميجاوات. وأضاف أن المحطة تعرضت لاحقاً لتعطيل أدى إلى خروجها عن الخدمة، ما استدعى شحن المولدات إلى هولندا للصيانة في مايو 2023.
وأشار إلى أن المولدات وصلت إلى هولندا وتم إصلاحها، إلا أن إجراءات إعادتها إلى عدن لم تُستكمل، متهماً وزير الكهرباء السابق بإهمال الملف، الأمر الذي حال دون إعادة تشغيل المحطة واستكمال بقية مراحل المنحة القطرية البالغة 220 ميجاوات إضافية.
وأكد بن لزرق أن المولدات لا تزال موجودة في هولندا حتى اليوم، رغم جاهزية المرحلة الأولى بقدرة 60 ميجاوات، معتبراً أن إعادة المحطة إلى الخدمة قد تسهم بشكل كبير في تخفيف أزمة الكهرباء التي تعاني منها عدن.
وتساءل بن لزرق عما إذا كان وزير الكهرباء الحالي عدنان الكاف سيتحرك لمعالجة الملف وإعادة المشروع إلى مساره، مشيراً إلى أن قدرة المحطة الإجمالية البالغة 280 ميجاوات يمكن أن تسهم في حل نحو 50 بالمئة من مشكلة الكهرباء في المدينة، وفق تقديره.

//
// // // //
قد يعجبك ايضا