وزير الإدارة المحلية السابق: اللامركزية خيار لا رجعة عنه وفشل المركزية وراء أزمة الخدمات

كريتر سكاي / خاص

أكد وزير الإدارة المحلية السابق، عبدالرقيب فتح، أن الاعتراضات التي أثيرت بشأن نتائج مؤتمر الشراكة والحوكمة تعكس أهمية التوجه نحو اللامركزية باعتبارها خيارًا استراتيجيًا لا رجعة عنه، مشددًا على ضرورة تحقيق التوازن بين المسؤوليات والسلطات والموارد على مستوى السلطات المحلية.
وقال فتح إن تجربة المركزية خلال أكثر من 35 عامًا أثبتت فشلها في إدارة الموارد العامة وتوفير الخدمات للمواطنين، لافتًا إلى أن اللامركزية التي تبنتها الدولة ظلت في إطارها الشكلي والقانوني دون أن تجد طريقها إلى التطبيق العملي بصورة فاعلة.
وأوضح أن أزمة الخدمات وإدارة الموارد العامة تعود بدرجة رئيسية إلى استمرار النهج المركزي، مؤكدًا أن المواطن لا يتعامل بشكل مباشر مع الوزراء أو الجهات المركزية، وإنما مع مسؤولي المديريات والمدارس والمراكز الصحية والسلطات المحلية في مناطقهم.

//
// // // //
قد يعجبك ايضا